رحلة أرض بيضاء (رقم 50 مخطط : 2020 / م)

الكاتب:

21 أبريل, 2013 لاتوجد تعليقات

هذه حكاية رحلة أرض بيضاء يرقبها المواطن بوصفها حلمًا أثيرًا على نفسه، من الحمل إلى الميلاد ثم الشباب فالكهولة ثم الهرم، وهي المرحلة التي يتملك فيها هذا المسكين حلمه العتيق.

بدأت الرحلة قبل ثلاثين عامًا أو يزيد، حين كانت هذه القطعة أمشاجًا مع ملايين القطع ليس لها وجود في الحقيقة، وإنما هو الوجود الذهني، منضوية في رقعة قد رُقم فيها “منحة أرض”.

طَور التخلق والوجود الحقيقي: تبدأ هذه المرحلة حين يختار صاحب “الرقعة” مساحة تبلغ ملايين الأمتار من الأراضي البيضاء البريئة ليغطيها برقعته القابلة للتمدد، وحينئذٍ يكون هو المالك والأب الحنون لملايين القطع البيضاء متناهية الصغر حديثة الحمل والتلقيح، بما فيها القطعة رقم (50. مخطط :2020/ م) .

وهنا تبدأ مرحلة التقييم المبدئي حيث لا يتجاوز سعر المتر في الغالب (5 – 10 ريالات) . وتمتد هذه المرحلة من خمس إلى عشر سنوات.

طور التشكل: وتبدأ هذه المرحلة حين يتميز هذا الحمل ويتشكل وينفصل إلى أجزاء أصغر، حيث تتوزع هذه الرقعة إلى عشرين جزءًا أو أكثر، كل جزء منها يغطي مساحة تتراوح من مليون إلى مليوني متر مربع. و هنا تبدأ الطفرة الجينية للأسعار فيصل سعر المتر المربع إلى (100 ريال ) أو يزيد، فيشتريها هنا كبار تجار العقار.

وتمتد هذه المرحلة لعشر سنوات أخرى.

طور التخطيط: وهنا يبدأ طور تميز أفراد القطع الحمل، فتتخطط أضلاعها وتتبين أحجامها وحدودها حين يبدأ تاجر العقار في مرحلة التخطيط الرسمي لدى الأمانات والبلديات. وبعد انتهاء هذه المرحلة وخروج صورة الأشعة الملونة الدقيقة لهؤلاء القطع التي ما زالت حملاً ولم تخرج إلى الحياة بعدُ، سيصل سعر الأرض كاملة بعد معرفة أفراد الحمل وصفاتهم إلى (300-400 ريال) للمتر المربع.

وتمتد هذه المرحلة قرابة (4-6) سنوات.

طور الميلاد والطفولة: وهذه المرحلة يبدأ فيها تاجر العقار المطوٍّر بتطوير الأرض وتنفيذ الشوارع والخدمات وفقًا لأسوأ المواصفات المشترطة نظامًا– في الغالب – . وتبدأ هنا القطعة رقم (50. مخطط :2020/ م) بتنفس الهواء الطبيعي بعد 26 سنة من البقاء حملًا.

ويصل سعر المتر المربع بعد هذا الوجود الحقيقي إلى (600-800 ريال ) لكن لوجود طفرة جينية مفتعلة في أسعار العقار فسيصل سعر المتر المربع إلى (1500 ريال ) ، مع ملاحظة أن هذا السعر لمن يريد شراء كامل المخطط .

طور الشباب: تبدأ حين يشرع مالك المخطط في بيع أجزاء من المخطط على تاجر العقار المتوسط على شكل مجموعات – تسمى عرفاً بلكات – كل مجموعة تحوي ما بين 15 و 25 قطعة ، بما فيها القطعة رقم (50. مخطط :2020 / م) .

وهنا يصل سعر المتر المربع إلى (1700-1800 ريال) ، وتكون مرحلة الشباب عجلى و سريعة كالمعتاد فلا تتجاوز سنتين أو ثلاثًا.

طور الكهولة: يبدأ مع تاجر العقار المتوسط حين يبيع هذه المجموعات مفردة، فيشتري تاجر العقار الصغير مجموعة أو بلكًا من هذه البلكات.

ويصل السعر في هذه المرحلة إلى (2000- 2200 ريال) ، وعادة يكون طور الكهولة أقصر من الشباب، فلا يتجاوز سنة إلى سنتين في الغالب.

طور الهرم: أو الطور الأخير حين يقترب الحلم ويمكن لذلك المسكين أن يجد قطعته ويعرفها من بين آلاف القطع، التي انتظرها قبل أن تتحقق حملا، ثم فرح بها حملا، ثم طار بها جذلًا حين رأى صورتها، وكاد يجن سرورًا لما رآها خرجت على الحياة بكامل صحتها، وراقبها تتناقلها الأيدي مكتوفًا ينتظر الإذن باحتضانها بعد أن أُذن له برؤيتها فقط وحُذِّر بحزم من أن يمسها بيده أو يربت عليها بكفه، فما زالت غضة طرية لا تصلح لمثله بعد، رآها تشب ثم تكبر، جاوزت الكهولة، دخلت طور الهرم وجف ما فيها من رِيّ الحياة، ولم يزل فؤاده متعلقًا بهاـ فهي حلمه إذ أخذت نصف حياته؛ لذا لا تسله عن شعوره حين علم بزوال الحجر عنها وتحطيم القيود المتشابكة المحبوسة فيها.. لا تسله عن فرحته بغبارها ولا عن رائحة ترابها الزكي، بل إنه أكل من طينها اللذيذ حتى شبع. نعم إنها القطعة رقم (50. مخطط :2020/ م)، وصل تاجر العقار بسيارته من نوع ” رنج روفر”.

التاجر: أيها الشهم، هل تشتري الأرض؟

المسكين: نعم، وأدفع ما أملك ثمنًا لها.

التاجر: ثمن المتر (2700 ريال) ، ومساحتها (350م) فهل تملك (945.000 ريال) ؟

المسكين: لكن أقسم لك إني أعرفها منذ كان سعرها (10 ريالات)، أرجوك صدقني، إني أملك عشرة أضعاف ثمنها (35.000) لكن سآخذ قرضًا من بنك “الخيرات” وسأدفع لك(100 ضعف) قيمتها (350.000ريال)، فما رأيك ؟

التاجر: إذا لم يكن لديك قدرة على دفع (300 ضعف) قيمتها التي تقسم إنك تعرفها، فأعطني قيمة الطين اللذيذ الذي أكلته منها واخرج من أرضي.

المسكين.. فارق الحياة إثر أزمة قلبية، بجثمان أنهكه الكدح، ونفس أكلها الهم، ولم يتملك (350م) في صحراء جرداء .

• الرمز: (50. مخطط :2020/ م) = في عام 2020 م سيكون الحلم أرض بمساحة 50 متر مربع ، ما لم يتدارك الأمر .

خاص بموقع “المقال”

Twitter Digg Delicious Stumbleupon Technorati Facebook Email

لا يوجد مقالات ذات صلة

لا توجد تعليقات... دع تعليقك

دع ردأً

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق