الطريق إلى ألمانيا: اللاجيء السوري والهروب المستمر

الكاتب:

14 سبتمبر, 2015 لاتوجد تعليقات

“لَعَمْرُكَ مَا ضَاقَتْ بِلَادٌ بِأَهْلِهَا وَلَكِنَّ أَخْلَاقَ الْرِّجَالِ تَضِيْقُ”

 

أثار موت الطفل السوري الهارب من اللجوء إلى اللجوء مشاعر صادمة من حزن وغضب وحتى يأس وعجز. على الرغم من الألم والدموع, تلك المشاعر نجحت في إحياء معاناة اللاجئين السوريين في الضمير العربي والإنساني. ما ولّد تساؤلات حول الأسباب التي تدفع بشخص للمخاطرة بغرق إبنه الرضيع من أجل ملاحقة حلم الهجرة إلى أوربا, بينما هو قد وصل مسبقا إلى بر الأمان التركي الذي يتلقى فيه المساعدات من الأمم المتحدة والجمعيات الخيرية؟

في البداية يجب أن ندرك أننا نعيش في ظل أسوء أزمة نزوح منذ الحرب العالمية الثانية حيث يذكر تقرير المفوضية العليا للاجئين (ًWorld Global Trends 2014) أنّ هنالك ما يقارب ٦٠ مليون نازح قسريا في العالم بزيادة مضطردة كل عام, ومن المفارقة أن العبء الأكبر لمشكلة اللاجئين يقع على عاتق الدول النامية التي تستضيف ٨٦٪ من نسبة النازحين بالعالم على الرغم من مواردها المتواضعة. بالنسبة لأزمة اللاجئين السوريين تحديدا, تستضيف الدول المجاورة لسوريا ملايين اللاجئين منذ عام ٢٠١١, حتّى تلك الدول التي تعاني من تحديات إقتصادية كالأردن أو توتر سياسي كلبنان تصل فيها نسبة اللاجئين إلى ربع إجمالي السكان. وحتى ندرك مدى سوء الأوضاع التي يهرب منها السوريون يكفي أن نعلم أن هنالك (وفقا لموقع المفوضية) ما يقرب من ربع مليون لاجيء سوري في العراق , ذلك البلد المدمر والممزق نتيجة الحروب .

غالبية اللاجئين تعيش في مدن الدول المستضيفة وليس كما يتصورهم البعض مقيمين في مخيمات للاجئين تديرها المنظمات الدولية التي توفر كافة التكاليف من دعم الدول المانحة, ما يعني في الواقع أن العبء الأكبر والأهم يقع على عاتق الدول والمجتمعات المضيفة. تلك الدول قامت بالواجب وزيادة عندما فتحت حدودها أمام أفواج اللاجئين واستضافتهم لسنوات ولا زالت تستقبل أعداد منهم تزداد كل يوم, ولكن يبقى الحمل أكبر من طاقة تلك الدول لتوفير حياة كريمة لجميع اللاجئين.  نعم, تقدم الأمم المتحدة مساعدات مادية للاجئين المسجلين رسميا ولكنها لا تسمن ولا تغني من جوع (١٤$) خاصة إذا علمنا أنهم ممنوعون من العمل (رسميا), وحتى تلك المساعدات تقطع من حين لآخر بسبب نقص التمويل! مما ينقلنا لمناقشة جدوى برامج الأمم المتحدة والمنظمات الدولية؟ حيث الإشكالية تكمن في كون برامج المنظمات الدولية للتدخل في حالات الحروب والكوارث مصممة لمجابهة الحالات الطارئة بهدف إنقاذ حياة الناس المهددين بالكارثة خاصة في بدايتها (المرحلة الحادة)(McDougal & Beard, 2011), ولكنها للأسف تفشل في تلبية احتياجات الحد الأدنى في الحالات التي تطول كالنزوح المستمر.

الأزمة  الممتدة طوال سنوات بمعدل تدفق متزايد للاجئين قد تخطت قدرات المنظمات الإنسانية والدول المجاورة على استيعابها, وأيضا فاقت قدرة اللاجئين أنفسهم على تحمّل أوضاع ظنوا أنها مؤقتة, ما يجعلنا نتفهّم السبب وراء مخاطرة اللاجئين السوريين بحياتهم وحياة أطفالهم؟ ببساطة لأنهم يعيشون حياة البرزخ, فلا يستطيعون العودة لوطنهم في ظل استمرار الحرب ولا بدأ حياة طبيعية في الدول المجاورة (التي تعاملهم كضيوف مؤقتين) في إقليم لا يعرف الاستقرار السياسي. أوروبا في المقابل تقدم ظروف معيشية وحقوق أفضل للاجئين – حق العمل والتوطين – ولكنها غير مستعدة (إلى الآن) لتحمل عبء حقيقي من أزمة اللاجئين عن طريق فتح باب اللجوء بشكل رسمي وميسر, خاصة في ظل تنامي العداء للمهاجرين في أوربا. وهذه النافذة الأوربية الضيقة من الأمل هي ما يدفع اللاجئين لركوب الخطر.

أزمة اللاجئين الحالية ليست فقط أزمة موارد وسياسات ولكنها أزمة قيم وامتحان للإنسان فينا كي نرتقي لنرى أنفسنا بالآخر فنشاركه الحياة. تحدي يقف أمامه الأوربيون اليوم وهم يستدعون ذكريات تشردهم غداة الحرب العالمية حيث سقطت قيمة الحدود أمام قيمة الإنسان. ويبقى السؤال الصعب عمن سيرتقي لمؤاخاة اللاجئين السوريين الذين نشاهدهم على الشاشات وهم يقبلون الأيادي حتى يحصلوا على اللجوء وهم الذين كانو قبل خمس سنوات فقط ثالث أكبر مستضيف للاجئين في العالم!

ختاما,إن إلقاء السوريين لأبنائهم في اليمّ إنما هو إقتداء بأم موسى التي ألقت وليدها فيه, لا لتهلكه وإنما إبتغاء النجاة له. هم لا يبحثون عن “حياة أفضل” وإنما عن “حياة”.

خاص بموقع “المقال”.

Twitter Digg Delicious Stumbleupon Technorati Facebook Email

لا يوجد مقالات ذات صلة

لا توجد تعليقات... دع تعليقك

دع ردأً

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق